رسائل التوصية المطلوبة لدى التقديم إلى جامعة

Print Friendly, PDF & Email

رسائل التوصية، هي رسالة يكتبها الاساتذة الذين درسوك، لكي يقولون (إن هذا طالب جيد ويستحق إكمال دراسته)، عادة تطلب الجامعة رسالتان توصية، يفضل أن يكون كلتاهما من اساتذتك، ولكن تستطيع أن تجعل واحدة من احد اساتذتك، و أخرى من مديرك في العمل، أو حتى شريكك في العمل (اذا استطعت ان تحصل منهم ثلاثتهم فهذا افضل)

لكل جامعة هنالك (أنموذج) لرسالة التوصية تستطيع تحميله على شكل ملف PDF من موقعها الرسمي، ثم تطبعه ليقوم الاستاذ او الموصي بملئه من أجلك، و يوقع في النهاية و يضعها في ظرف و يختمه ويسلمه لك لتسلمه إلى الجامعة وهو مختوم (عبر وسائل النقل مع باقي المستمسكات المطلوبة بصورة ورقية)

ولكن في العديد من الحالات، و لتسهي الأمور في حالة تقديمك عبر (وسيط تقديم)، تستطيع إرسال رسائل التوصية إلى الوسيط ملونة، ليقوم هو بطباعتها و وضعها في ظرف مغلق ليقوم بتسليمها إلى الجامعة، هذا خيار يخلصك من عناء إرسال أوراقك و مستمسكاتك الأخرى بريديا.

احيانا، في بعض الجامعات تقوم أنت بتسجيل (موصين) لدى الجامعة لتقوم هي بالاتصال بهم و التحقق من رأيهم فيك، في أحيان أخرى هنالك وسيلة الكترونية (عبر موقع الجامعة) يستطيع الحكم الموصي أن يقدم رأيه بحقك.

مهما تكن الطريقة، كن صادقاً و لا تقم بالتحايل بهذه القضية، دع الاستاذ يقوم بتقييمك فعلا و يكتب رأيه فيك كما هو بدون تأثير أو ضغط، و يعبر بأسلوبه الخاص. على اية حال ، أنصح باختيار الاستاذ الذي لديك سيرة علمية حسنة معه، ليقوم بإظهارها في وصيته إليك. وإذا لم تجد استاذا قام بتدريسك (بسبب مضي فترة طويلة على تركك للكلية مثلا) فإفعل ما شئت.

أدناه نماذج لرسائل توصية من برنامج الفولبرايت واخرى خاصة بجامعة UPM (كمثال فقط، لا تستخدمها!)

Fulbright Letter of Reference

UPM Referee Report

 

أضف تعليقك