المساعدة المالية لطلبة النفقة الخاصة

Print Friendly

قامت وزارة التعليم العالي العراقية بفتح باب المساعدة المالية لطلبة النفقة الخاصة  في الجامعات العلمية الرصينة وفق الشروط و الآلية المذكورة أدناه (نقلا من دائرة البعثات الثقافية):

  1. ان يكون عراقياً (يزودنا بالجنسية العراقية وجواز السفر )
  2. حسن السيرة والسلوك.
  3. ان تكون سيرته الدراسية السابقة للشهادة الحالية معرفة ومصدقة من الحكومة العراقية وحسب نوعها .
  4. تزويدنا بكتاب من الجامعة التي يدرس فيها يبين السيرة الدراسية للطالب (المرحلة , التخصص , تاريخ المباشرة , الموقف الدراسي الحالي ).
  5. تقديم الاستمارة الالكترونية الخاصة بطلبة النفقة الخاصة وتثبيت رغبة الطالب بالشمول بالمساعدة المالية وفتح ملف دراسي ونظامي في دائرة البعثات.
  6. يتم ترشيح الطلبة حسب الية ونقاط مفاضلة تتضمن التخصص والجامعة والعمر ومعدل السيرة الدراسية السابقة للطالب ويتم مراجعة وتدقيق الطلبات المقدمة بعد تأييد من الدائرة الثقافية المختصة او السفارة (في حال عدم وجود دائرة ثقافية في بلد الدراسة ) .
  7. على الطلبة او وكلائهم مراجعة الدائرة القانونية لانجاز الكفالات والعقود .
  8. تمنح المساعدة المالية لمرة واحدة وعن المدة المتبقية من دراسة الطالب وحسب المدة الطبيعية المعتمدة من قبل دائرة البعثات.
  9. تحسب المساعدة المالية للطالب اعتباراً من تاريخ حصول موافقة معالي الوزير على شمول الطالب بها .
  10. لاتمنح المساعدة المالية لفترة التمديد .
  11. يتعهد الطالب بعدم قبوله في الدراسات العليا داخل العراق وخلاف ذلك يتحمل التبعات القانونية .

من الشروط أعلاه أفهم التالي:

  1. يجب ان تذكر (في الاستمارة الالكترونية) الخاصة بفتح الملف الدراسي لطلبة النفقة الخاصة عند ملئها إنك تريد الحصول على المساعدة المالية.
  2. كونك تريد مساعدة مالية لا يعني إنك ستحصل عليها فعلا، لأن هنالك مفاضلة كما يبدو.
  3. سمعت إنه يجب عليك أن ترسل درجاتك (موقفك الدراسي) سنويا، ويجب أن يكون هنا في العراق من يتعهد بإكمال المعاملات لك إذا كنت تنوي البقاء في الخارج طيلة فترة الدراسة و لا أدري إن كان هذا له علاقة بقضية المساعدة المالية أم لا.
  4. إن قضية فتح الملف الدراسي نفسها (بغض النظر عن المساعدة المالية) يمكن (او من الافضل) ان تتم قبل سفرك، ولكن لا مانع من البدء بفتح الملف الدراسي بعد السفر إذا كان هنالك من يتابع معاملتك في دائرة البعثات في العراق، و إذا كنت قد اخترت جامعة رصينة لتدرس فيها بحيث تتأكد إنهم سيعترفون بها عند المباشرة بفتح الملف الدراسي لاحقاً

العودة إلى صفحة الدراسة على النفقة الخاصة

أضف تعليقك