الزمالات الدراسية (المنح الدراسية)

رابط قصير إلى الصفحة:
Print Friendly

تعريف الزمالة الدراسية في ميدان وزارة التعليم العراقية، هي منحة تقدمها دولة أو منظمة أو جامعة إلى طلبة العراق ليستطيعوا إكمال دراستهم في تلك الدولة او الجامعة. هذا يعني إن تمويل دراستك و سكنك أثناء فترة الدراسة يأتي من  تلك الجهة المانحة وليس من الحكومة العراقية أو دوائرها. أنت في النهاية مطالب (من قبل كل من الجهة المانحة و الحكومة العراقية) ان تعود إلى بلدك بعد إنتهاء فترة الدراسة.

هنالك عدة أشكال من الزمالة الدراسية حسب نوع جهة التمويل ولكنها تشترك في نفس الفكرة:

التمويل من (جامعة) حسب برنامج الزمالات الدراسية الخاص بتلك الجامعة

هذا النوع هو النوع الأساسي لن تسمع به عن طريق الحكومة العراقية ، بل إن الطالب يقوم مباشرة بالتقديم إلى الجامعة الأجنبية عن طريق (برنامجها الخاص) بالزمالات الدراسية، بالتأكيد ليس كل الجامعات تعرض مثل هذا البرنامج، وليس كلها تستقبل الطلبة العراقيين مثلا، و في أغلب الأحيان تطلب الجامعة طلابا متميزين لتعطيهم فرصة استحقاق مقعد في برنامج الزمالة الدراسية الخاص بها.، للإطلاع على تلك البرامج يجدر بك أن تتصفح مواقع الجامعات وتبحث عن رابط يؤدي بك إلى برنامج الزمالات الدراسية الخاص بها (إن وجد). و تطلع على شروطه و توقيته واليه التقديم إليه. تستطيع الإطلاع على الجامعات المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي لكي تبحث في مواقعها عن برامج الزمالات الدراسية الخاص بك منها

التمويل من الحكومة الأجنبية حسب اتفاقية التبادل الثقافي.

تقوم بعض الحكومات بين فينة وفينة و من منطلق التبادل الثقافي والعلمي مع وزارة التعليم العالي او باقي الوزارات العراقية بإعطاء منح للدراسة تحتوي على عدد محدد من المقاعد الشاغرة. في مثل هذه الحالات تقوم الحكومة الأجنبية بمفاتحة الحكومة العراقية عبر دائرة البعثات والعلاقات الثقافية  بخصوص رغبتها بإعطاء هذه المنحة، و تعطي معها الشروط الواجب توفرها في المرشح (والتي تكون صعبة عادة) و تقوم بعدها دائرة البعثات بمفاتحة هيئات وزارة التعليم العالي والوزارات بخصوص توفر هذه المنحة مع شروطها وآلية التقديم، و من المفترض بالوزارات ان تقوم بتعميم هذه التفاصيل على منتسبيها في مقر الوزارة و دوائرها في المحافظات كافة، ولكن في الحقيقة ما يحصل إن الكتاب دائما يصل إلى الموظفين في الدوائر بعد انتهاء مدة التقديم بسبب الروتين الإداري القاتل في العراق، لذلك الأفضل ان تتابع مباشرة موقع دائرة البعثات او موقع وزارة التعليم العالي العراقية أو تحاول ان تحصل على أخبار من قلب وزارة التعليم العالي بخصوص توفر هذه المنح، مثال على هذا النوع من الزمالات هي الزمالات الروسية التي انطلقت قبل فترة

التمويل بواسطة المنظمات والبرامج الدولية والعالمية

هذه المنظمات تعرض بين فترة و أخرى منح دراسية (زمالات دراسية) للطلبة العراقيين (وغير العراقيين) ، ليس بالضرورة أن تأتي عن طريق وزارة التعليم العالي، بل تستطيع أن تقدم إليها مباشرة، هي تعطيك منحة دراسية مقابل أن تخضع لشروط وآلية التقديم الخاصة بها، و تستطيع التواصل معها عبر موقعها الرسمي او سفارة الدولة الخاصة بها، مثال على ذلك البرنامج الامريكي Fulbright و برنامج المنح الاسترالية وغيرها كثير من البرامج، تستطيع إيجادها أما عبر البحث في Google أو التوجه مباشرة إلى مواقع سفارات الدول أو مواقع المنظمات المانحة. يجب ان تمتلك الجرأة والإرادة لتستطيع شق طريقك بنفسك في هذه الحالة والتواصل مع المنظمة او البرنامج عبر موقعها الالكتروني و عناوينها الالكترونية.

أمثلة عن برامج الزمالات الدراسية

 

 

خطوات التقديم و الاعتراف بالشهادة في العراق:

تختلف خطوات التقديم حسب نوع الزمالة والجهة المانحة، ولكنك في جميع الأحوال يجب ان تفتح ملفاَ دراسيا في وزارة التعليم العالي قبل سفرك ، او تستطيع معادلة شهادتك بعد رجوعك، الخيار الثاني لا نعتبره مضمون ما لم تتأكد إن الجامعة ستبقى جامعة رصينة وحسب دليل الجامعات الرصينة من دائرة البعثات والعلاقات الثقافية، إذا كان التقديم للزمالة بواسطة دائرة البعثات نفسها (وليس بصورة مباشرة بينك وبين الجهة المانحة) فإنك بالتأكيد يجب ان تمر بمرحلة فتح الملف الدراسي وخطوات أخرى توجبها الدائرة. لأن الترشيح يكون عن طريق دائرة البعثات والعلاقات الثقافية.

هذه التدوينة كُتبت في التصنيف الزمالات الدراسية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

 أضف تعليقك