نيك

Print Friendly, PDF & Email

النَّيْكُ: معروف، والفاعل: نائِكٌ، والمفعول به مَنِيكٌ
ومَنْيُوكٌ، والأَنثى مَنْيُوكة، وقد ناكَها يَنيكها نَيْكاً. والنَّيّاك: الكثير
النَّيْك؛ شدد للكثرة؛ وفي المثل قال:
من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا
وتَنَايَكَ القوْمُ: غلبهم النُّعاسُ. وتَنايَكَتِ الأَجْفانُ: انطبق
بعضها على بعض. الأَزهري في ترجمة نكح: ناكَ المطرُ
الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها.

أضف تعليقك