صفحة البداية

Print Friendly

لسان العرب:

هو أشمل معاجم اللغة العربية وأكبرها، جمع ابن منظور مادته من خمسة مصادر هي:

  • تهذيب اللغة لأبي منصور الأزهري
  • المحكم والمحيط الأعظم في اللغة لابن سيده
  • تاج اللغة وصحاح العربية للجوهري
  • حواشي ابن بري على صحاح الجوهري
  • النهاية في غريب الحديث والأثر لعز الدين ابن الأثير.

وهو من أغنى المعاجم بالشواهد، وهو جيد الضبط ويعرض الروايات المتعارضة ويرجح الأقوال فيها. ويذكر المعجم ما اشتق من اللفظ من أسماء القبائل والأشخاص والأماكن وغيرها. ويعتبر هذا المعجم موسوعة لغوية وأدبية لغزارة مادته العلمية واستقصائه واستيعابه لجلّ مفردات اللغة العربية.

عن إبن منظور:إبن منظور

ابن منظور (630 هـ/1232 م – 711 هـ/1311 م) هو أديب ومؤرّخ وعالم في الفقه الإسلامي واللغة العربية. من أشهر مؤلّفاته معجم لسان العرب.
هو محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى. ولد في محرم سنة 630 هـ/ 1232 م، واختلفت الأقاويل حول مكان ولادته، قيل بقفصة تونس، وقيل بطرابلس ليبيا، وقيل بمصر. ويعدّ من نسل رويفع بن ثابت الأنصاري.

تتلمذ على يد عبد الرحمن بن الطفيل، ومرتضى بن حاتم، ويوسف المخيلي، وأبو الحسن علي بن المقير البغدادي، والعالم الصابوني. خدم في ديوان الإنشاء بالقاهرة، ثم ولي القضاء في طرابلس. عمي في آخر عمره وتوفي في مصر في شعبان سنة 711 هـ/1311 م.

ملاحظات لاستخدام الموقع:

  1. بإمكانك إستخدام بحث جوجل المخصص الظاهر في أعلى الصفحة للبحث عن أي مفردة او جملة او كلمة، ألية البحث سوف تأتي بالنتائج من موقع درر العراق ويكي (الذي يوجد ضمنه موقع لسان العرب)  أولا ثم سيبحث في كافة مواقع درر العراق عما تريد. على الاكثر سوف تجد ما تريده مباشرة إذا كان ما تبحث عنه متوفراً.
  2. سوف تضاف الفهارس الخاصة بكل حرف من حروف اللغة العربية ، الفهرس هو صفحة واحدة تضم كل جذور الكلمات المتوفرة تحت تصنيف معين، ليسهل على الباحثين عن جذر كلمة معينة إيجادها بسهولة ، ربما يكون استخدام بحث المتصفح (Ctrl+F) وسيلة عملية جدا للبحث عن كلمة معينة في داخل اي صفحة.
  3. أي سؤال او طلب بالإمكان وضعه في داخل منتديات درر العراق في قسم أسئلة وإجابات أو منتدى الأدب واللغة العربية، هذا يتطلب ان تكون عضوا لدينا بالتأكيد من خلال عملية التسجيل.

Samer
مؤسس درر العراق

 أضف تعليقك