الية الترشيح الخاصة ببرنامج البعثات البحثية لطلبة الماجستير

Print Friendly

الية الترشيح الخاصة ببرنامج البعثات البحثية لطلبة الماجستير :                                                  

1.    يشمل برنامج البعثات البحثية طلبة الماجستير للاختصاصات العلمية واللغات في البلد الأم حيث يتم استلام الترشيحات من الجامعة التي يدرس فيها الطالب وحسب الاستمارة نموذج (306) مع كتاب السيرة الدراسية للطالب من قسم الدراسات العليا في جامعته موضحين فيه تاريخ البدء بالبحث وتاريخ انتهاء البحث والتمديدات ان وجدت وتشمل الترشيحات نسبة (30) من طلبة الماجستير في مرحلة البحث .  

2.    ترفق مع استمارة الترشيح ورقة قبول رسمية بأسم الطالب ومن احدى الجامعات الرصينة مثبت فيها شعار الجامعة واسم المشرف الخارجي وعنوان بحث الطالب (Research Topic) ومتضمنة الأجور الدراسية والتأمين الصحي ان وجد ولمدة (1-3) أشهر غير قابلة للتمديد .

3.    يتم اعتماد ترشيح الطالب للبعثة البحثية من قبل الوزارة بموجب محاضر رسمية مصادق عليها من قبل معالي الوزير .

4.      يتم صرف المبلغ المخصص للبعثة البحثية للطالب بصفة سلفة تسدد لاحقاً بموجب وصولات اصولية بعد ان يتم تزويدنا بالاتي :

          أ. امر وزاري بالايفاد .                

         ب. امر جامعي بالايفاد .

         ج. الكفالة الضامنة بالمبلغ المعطى من قبل الوزارة مع كافة رواتبه اثناء فترة الايفاد

         د. نسخة من جواز السفر .

         هـ.نسخة من تأشيرة الدخول للدولة المانحة للقبول .

         و. التعهد الخاص بالبعثة البحثية .

5.    يطالب الطالب بإطفاء السلفة المترتبة بذمته بعد مدة شهر من تاريخ عودته من بعثته البحثية على ان يتم تزويدنا (بتقرير مفصل عن البعثة البحثية موثق من قبل مشرف الطالب ورئيس القسم ، والامر الوزاري و الجامعي بالايفاد وتاريخ المباشرة والانفكاك من الجامعة العراقية ونسخة من الجواز وتأشيرات الدخول والخروج من العراق والوصولات الخاصة بصرف المبلغ على ان تكون مصدقة من قبل الجامعة المبعوث إليها الطالب والملحقية الثقافية أو السفارة العراقية (في حالة عدم وجود الملحقية في ذلك البلد)) وذلك لغرض تزويد الطالب بكتاب براءة الذمة الذي بدونه يمنع من تشكيل لجنة لمناقشة أطروحته .

6.    في حالة بقاء الطالب اقل من المدة المحددة له في المحضر يجب عليه إرجاع المبلغ المتبقي الى الدائرة المالية و في  حالة عدم التحاقه او سفره او عدم جلبه للوصولات الأصولية فعليه إرجاع كامل المبلغ الى الدائرة المالية . 

7.    يطالب الطالب بكتاب مباشرة من الجامعة المستضيفة مثبتين فيه مدة بقائه ومدة انتهاء بعثته البحثية ومثبتين فيه مبالغ  الوصولات التي تم صرفها في الدولة الموفد اليها .

8. في حالة حصول الطالب على قبول من جهة معينة واعتذرت تلك الجهة عن استقباله فلا مانع من تغيير جهة ترشيح الطالب بعد ان يتم  تزويدنا بقبول جديد .                                                         

9. للضرورة القصوى وفي حالة احتياج الطالب الى تغيير موضوع بحثه وهو في مدة البعثة البحثية فعليه اعلامنا     بذلك مع أخذ رأي اللجنة العلمية في الكلية والجامعة لاستحصال موافقة معالي الوزير على تغيير البحث .

أضف تعليقك