السكن في ماليزيا

Print Friendly, PDF & Email

حسنا .. هذا أمر معقد بعض الشيء خصوصا إذا كنت قد أتيت وحدك (وحيدا بائسا) خصوصا في الأيام الاولى .. لا تظن إن ماليزيا هي أمريكا والطريق ليس معبدا أمامك بالزهور .. و انت ستكون جاهل تماما و (تلعب نفسك) لأنك في بلد غريب ، وربما لا تتقن اللغة الانجليزية و هنا تكون الامور اسوء بكثير .. على اي حال هنالك حلين تخلصانك من البؤس المتوقع خلال الأيام الاولى (او اللاحقة ايضا).

  1. لا بد أن تعرف (جماعة) اقارب او اصدقاء او معارف تنسق معهم بحيث يسكنوك معهم في سكنهم أما بصورة دائمية أو وقتية، تتفق معهم وأنت في العراق، و هذا سوف يتيح لك فوائد جمة حيث سيعلمونك على الامور كيف تسير و يرشدونك إلى أفضل الخيارات سواء في عملية التسجيل او ايجاد السكن او ايجاد (غرفة) مشاركة في شقة مع جماعة اخرى بحاجة إلى (نفر) يدفع معهم الأجار، يعطوك عنوانهم لكي تأخذ تكسي من المطار مباشرة إليهم.
  2. أن يقوم (وسيط التقديم للدراسة) بمساعدتك و حسب الاتفاق الذي ابرمته معه باستقبالك من المطار و إيوائك في فندق ثم يبحث لك عن شقة للإجار او غرفة ويكون معك لحين استقرارك (و هو لا يفعل هذا مجانا، ولكنه على اي حال خيار مهم للعديد من الناس).

الحل الآخر (الصعب)  ان تستطيع بنفسك (عبر الانترنت ولغتك الانجليزية بالدرجة الاولى) لكي ترتب امورك ، يجب عليك ان تعرف موقع الجامعة و ما هي المدينة التي تقع فيها و المدن المحيطة بها والمسافات والأسماء وكل هذا تعطيك إياه كل من خرائط كوكل و Google Earth، و وجود هاتف ذكي لديك منصب عليه خرائط كوكل و مربوطة بحساب كوكل الخاص بك ليتسنى لك حفظ الاماكن المفضلة، والخرائط سترشدك وتكون صديقك المقرب في مثل هكذا ظروف، و تذكر إنك يجب ان تعين فندقا تذهب إليه مباشرة من المطار و ان يكون قريبا من الجامعة لكي تباشر فورا باجراءات التسجيل و لاحظ إن نظام التكسيات في المطار يريد عنوانا كاملا (يعني مو تكلله خللي يوديني التكسي لأقرب فندق رحمة لوالدك ) حسنا .. بامكانك ان تخرج خارج المطار لتتفق مع السائق مباشرة بهذا الخصوص و تفهمه مكان جامعتك ليأخذك إلى فندق قريب منها)

بالنسبة للبنات الراغبات بالدراسة ممن لا يتوفر احد من عوائلهن معهن طيلة فترة الدراسة، فالسيناريو يكون عادة كالآتي:

  1. تسكن في شقة مع بنت اخرى تتفق معها و هي في العراق
  2. يأتي معها اخوها او ابوها و بالاتفاق مع الوسيط قبل السفر و ينزلون في فندق  لكي يتم إيجاد شقة لها مع صاحبتها في مكان جيد وأمين و يتاكد الفرد الذي أتى معها من إن جميع امورها مهيأة قبل ان يرحل و يتركها مع زميلتها في السكن والدراسة، و يجب ان يتم ترتيب كل شيء لها إلى أن تسجل و تفتح حساب و تعرف كيف تستلم الاموال من العراق و تقدم للفيزا وايضا التأكد من عدم خلو الشقة من اي مستلزمات ضرورية (النقود هنا تلعب دورا)

 

الشقق تكون في المجمعات السكنية (العمودية) ، حاول ان تعرف اسماء المجمعات القريبة من جامعتك بواسطة أي طريق لكي تبحث عن شقق فيها بالانترنت او عبر ذهابك مباشرة ، الاسبوع الاول يكون متعبا جدا لمن يأتي وحده دون دليل ، بالنسبة للانترنت فهنالك 3 مواقع متخصصة في أجارات الشقق:

  1. propertyguru.com.my (المفضل لدي)
  2. iproperty.com.my
  3. propwall.my

هنالك طريقتان للبحث، أما عبر (اسم المجمع) لتجد مقالة عن هذا المجمع و خدماته في أحد تلك المواقع و ايضا الشقق المعروضة للبيع والإيجار فيه، او تبحث مباشرة بواسطة معايير بحث تحددها لا تتضمن اسم المجمع، امامك المواقع فأرنا همتك في البحث.

عندما تجد شقة في الانترنت (او عن طريق آخر) فوسيلة الاتصال الأصيلة هي (الموبايل) طبعا انت ستشتري سم كارت مباشرة عندما تصل، و تبدأ بالاتصال بعملاء اجار الشقق الذين تجدهم عبر الانترنت (او طريق اخر) لتعرف عن الشقة و سعرها الاخير و هل هي مؤثثة أم لا و ما هو الاثاث و ربما يخبرك (sorry it has already been rented) او عبارة اخرى مكسرة القواعد تفهم منها إن الشقة تم استئجارها سلفا و عليك البحث عن غيرها

أنواع الشقق:

ربما نستطيع ان نصنف انواع الشقق في ماليزيا إلى ثلاثة حسب التأثيث

  • مؤثثة بالكامل
  • مؤثثة جزئيا
  • غير مؤثثة

وطبعا كل واحدة لها سعرها، و يجب عليك ان تعرف ما هو الاثاث و ماذا يلزمك ايضا لتشتري، البعض يؤجرون شقة غير مؤثثة و يشترون اجهزة اما من السوق او من طالب اخر انهى دراسته

و ايضا تصنف الشقق حسب الحجم إلى:

  • شقة ستوديو (مهيئة لسكن شخص واحد أو زوج و زوجته فقط)  وتكون عبارة عن غرفة كبيرة مقسمة إلى مطبخ و غرفة ونوم و حمام وهي (لمن يريد ان يسكن وحده) خيار ممتاز بالطبع
  • شقة ذات غرف متعددة، ويختلف عدد الغرف من شقة إلى اخرى، تتضمن في الغالب ثلاث غرف نوم و صالة و مطبخ، احد غرف النوم هي الرئيسية و يكون ملحق بها حمام، و الأخريات تكون اصغر، و هنالك حمام مشترك للشقة خارج الغرف.

عقود الأيجار

عقود الإيجار (او اتفاقيات الإيجار و تسمى Agreement) تكون دائما لمدة سنة كاملة على الأقل لأي نوع من انواع الشقق، مهما كان أجار الشقة الشهري فسيتوجب عليك دفع مبلغ اربع اشهر مقدما تفصيلها كالآتي:

  1. مبلغ شهر يمثل مبلغ ايجار الشهر الاول
  2. مبلغ شهرين يمثل (امانات) تجبرك لاكمال العقد، و تسمى security deposit
  3. مبلغ شهر يمثل امانات استخدام الأثاث ويسمى utility deposit

الاول واضح ما هو، أما المبلغ الثاني فهو ستخسره فقط إذا لم تكمل الاتفاقية (لمدة سنة) فإذا اكملت سيتم ارجاعه إليك، و إذا قررت المغادرة فتخسره هو فقط لا غير، وبعض اصحاب الشقق يريدون منك قبل شهرين اشعارا بترك الشقة لكي يرجعوا لك مبلغ الشهرين. عند مغادرتك، في الغالب لن يرجعوه إليك ما لم تكمل العقد، اما المبلغ الثالث فهو لضمان عدم تلف او كسر أي من اثاث الشقة فإذا كسرت او اتلفت، يجب عليك اصلاحه قبل انتهاء مدة العقد، على اي حال بعد ابرام العقد و نهاية الشهر الاول تقوم بالدفع شهر بشهر بصورة اعتيادية.

تذكر إنه يجب عليك ان تدفع ايضا قوائم (كهرباء و ماء) الماء مبلغه بسيط، و الكهرباء حسب الاستخدام، و يجب عليك ان تتفق مع شركة TM لكي تنصب لك انترنت و ايضا يكون في النهاية على شكل قوائم مثل الكهرباء والماء، كل قائمة تدفعها في مكان عندما تصل إلى صندوق البريد الخاص بالشقة، ولكن تستطيع دفع بعضها او كلها عبر الانترنت باستخدام حسابك البنكي في ماليزيا

بالنسبة لطلبة جامعة UPM فلقد أعددت لهم مجموعة من اسماء ومعلومات عن المجمعات السكنية القريبة على الجامعة في هذا الرابط

 

أضف تعليقك